الرئيسية / مجتمع / أخيرا، أجابوني؛ ثم رديت عليهم. هل هو حوار الصم؟ / عقيد متقاعد البخاري محمد مؤمل

أخيرا، أجابوني؛ ثم رديت عليهم. هل هو حوار الصم؟ / عقيد متقاعد البخاري محمد مؤمل

بعد التحية،

لقد سجلت بارتياح ردكم حين ذكرتم أن ” الموقع حريص على عدم نشر أي تصريح دون التأكد من صفة الشخصية“، كما لفت بالي وعدكم بأنكم سوف تعملون على توضيح ” صفة الشخص المتحدث حتى لا يكون قريباً من ( اسمي) ويحدث الالتباس.”

ومساهمة مني في هذا السبيل القويم الرامي إلى الوقوف على حقيقة الشخص الذي نقلتم تصريحاته، ولتفادي أي التباس مع اسمي وللقيام بالتصحيحات المطلوبة في هذا الشأن، فإنني أرى من الضروري بالنسبة لي ولكم موافاتكم بالمعطيات التالية:

  1. بوصفي ضابطا سابقا في الجيش الموريتاني برتبة عقيد، ما زلت أحافظ على علاقات تعاون جيدة مع المؤسسة العسكرية ، مكنتني من القيام منذ ساعات بتحريات جديدة حول الموضوع؛ حيث اتصلت بالجهات المهنية المعنية بغية الوقوف على حقيقة الشخص الذي نشرتم تصريحاته سابقا وذكرتم مواصفاته في ردكم علي، قائلين: “… إن من صرح لنا في التقرير المشار إليه  هو السيد / “بخاري ولد مؤمل” وهو ضابط موريتاني مقيم خارج موريتانيا، لديه ماجستير في العلوم العسكرية وليس شخصكم الكريم “ البخاري محمد مؤمل (اليعقوبي)”، ويبدو أنه حصل التباس لديكم“.
  2.  جاء رد الجهات المعنية العسكرية في بلدي واضحا، ويؤكد ما قلت لكم سابقا: لا يوجد ضابط موريتاني يحمل اسم “بخاري ولد مؤمل“؛ ثم أضافوا أن الضابط الوحيد الذي له اسم مشابه هو : “العقيد المتقاعد البخاري محمد مؤمل“.. وأنه  حاصل على شهادة ماجستير في العلوم الإستراتيجية والإدارية. وهذا هو اسمي المدون لدى الحالة المدنية وفي الوثائق  الإدارية الرسمية، كما يظهر من صورة جواز سفري المرفقة؛ كما أنني حاصل فعلا على الشهادة المذكورة آنفا من كلية الدفاع  وجامعة مؤته في الأردن. لكنني بعد تقاعدي بفترة، وفي إطار أعمالي الأدبية والإعلامية وبحوثي الاستراتيجية، صرت أضيف كلمة “اليعقوبي” عندما أوقع كتاباتي، كما هو الحال مثلا في رسالتي الحالية، وذلك بدوافع شخصية تحيل إلى الأصول التاريخية والقبلية لأسرتي.
  3. الالتباس قائم – كما ذكرتم- ويجب تصحيحه: كثير مِن مَن يعرفونني يختزلون أحيانا اسمي في: “بخاري ولد مؤمل” أو “البخاري ولد مؤمل“، وهذا هو اسم “الضابط” أو السيد المزعوم الذي نشرتم تصريحاته. وبما أنه لا يوجد في موريتانيا أحد له صفة عسكرية غيري قد ينطبق عليه هذا الاسم، فإنني أرجو منكم- وأشدد على ذلك- أن تبادروا إلى تصحيح الخطأ.
  4. لقد سجلت باهتمام كبير وعدَكم القائلَ: “وسنعمل في المرات القادمة أن نوضح صفة الشخص المتحدث حتى لا يكون قريباً من اسمكم ويحدث الالتباس“. ولا يسعني هنا إلا أن الفت انتباهكم أن الالتباس وقع فعلا في مقالاتكم الماضية ويجب تصحيحه فورا، ولا ينبغي لهذا الغرض انتظار تصريحات جديدة من اسم شخص مزعوم لا وجود له.
  5. لاحظت في مقال آخر  ورود اسم ” بخاري ولد مؤمل حيث نشر موقع “مركز بغداد تصريحات له، ” بوصفه “معارضا موريتانيا“، نقلا عن موقع “الخليج أونلاين” (http://baghdad.center/%D9%87%D9%84-%D8%AA%D8%B5%D9%84-%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B2%D9%84%D8%B2%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D9%8A%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6/ ). وأنا أتساءل: هل هو نفس “بخاري ولد مؤمل الضابط الموريتاني المقيم في الخارج” الذي ذكرتم في مقالات أخرى سابقة وفي ردكم علي؟ أم هو شخص آخر؟ فأنا أشك كثيرا في وجود موريتاني بهذه المواصفات التي قد تؤدي هي الأخرى إلى التباس مع اسمي. لذلك ادعوكم للتحقق من الأمر وتصحيحه.

بكل تقدير: البخاري محمد مؤمل (اليعقوبي)

شاهد أيضاً

دعوة لتأسيس مجلس إلى للصحافة

دعوة إلى تأسيس مجلس أعلى للصحافة / محمد سالم ولد الداه في ظل غياب المفهوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *