الرئيسية / أخبار / زيارة والي لعصابه لمقاطعة بومديد : هل تميزت بشيء !؟

زيارة والي لعصابه لمقاطعة بومديد : هل تميزت بشيء !؟

قام والي لعصابه يوم الخميس الرابع عشر من نوفمبر الجاري بزيارة إستطلاع لمقاطعة بومديد ختم بها سلسلة جولات استطلاعية قادته إلي كافة أنحاء الولاية .
و قد رافقه خلال زياراته جميع رؤساء المصالح الجهوية الذين يكلفهم خلال المهرجانات الجماهيرية التي يعقدها بالرد علي تدخلات المواطنين بعد التوطآت وقبل التعقيبات التي يبدأ ويختم بها اجتماعاته بالمواطنين .
وتميز اسلوب الوالي كما عادته بالانفتاح والعفوية والتحرر و والصرامة والنظام .
وقد اقتصرت زيارته علي مدرستين ابتدائيتين و مستوصف ومركز الحالة المدنية .ورغم ظروف الجفاف شبه الكلي للمقاطعة فقد اقتصرت الزيارة علي قريتي بومديد 1و2.

تدخلات المواطنين وردود السلطات المعنية.
طالت تدخلات المواطنين كافة القضايا : التعليم والصحة والزراعة والمياه والكهرباء والاتصال والاستصلاح الترابي والتخطيط …وحظي التعليم بنصيب الأسد من الشكاوي و تبينت الاختلالات الكبيرة في تسييره وتسييسه من طرف المدير الجهوي الذي حاول التماهي مع الإدارة ومع أفراد أسرة رئيس الجمهورية حيث يقيم الوفد تجاوز الخدمة اليدوية الي أشياء أخري!.
و تفاوتت تظلمات السكان في ميدان التعليم بين وجود مدارس مكتملة لا يوجد فيها الا معلم واحد (جلوه) الي مدارس لا معلم فيها (لفطح) الي مدارس بناها السكان واجروا لها معلمين على حسابهم (لقليب اصغير) إلى مدارس تم إغلاقها تماما(سد أحمد طالب) إلى مدارس منع أهلها من افتتاحها بعد أن شيدوا مبانيها على حسابهم وبقي أبناءهم (اكثر من 130تلميذ) بدون دراسة كما هي حال مدرسة زمزم التي انتدب سكانها تلميذة في السنة الرابعة للتعبير عن معاناتهم .
وتلا التعليم فى الاهتمام ميدان الزراعة حيث شكل انهيار السدود الرملية وسد الدحاره وسد لفطح شكاوي متعدده .
وطالب الكثيرون باستصلاح اراضي قرية بومديد سبيلا إلي انسيابية الحركة داخلها وركز المتدخلون علي مشاكل الاتصال حيث ينعدم تحت أعمدة أجهزة الاتصال ناهيك عن غيرها وطالب السكان بتوسيعات لخطوط الكهرباء والماء المقتصرين الي حد الساعة علي قريتي بومديد 1و2.
وبرزت شكاوى متكررة من مركزة الإنشاءات في بومديد 2رغم موقعه الجغرافي السيء وتضاريسه غير الملائمة.
الردود التي قدمها الوفد علي تدخلات المواطنين.
تلخصت ردود الوفد علي تحميل السكان المسئولية المطلقة عن أسباب شكاويهم الي مسلكياتهم المتخلفة المتمثلة في عدم المرور عبر الطرق المعهودة والطمع في الاستعانة بالمشاريع علي الإستمرار في المسلكيات القبلية والفءوية والفردية .. المخالفة لمفهوم الدولة وبين الوالي صرامته في البعد عن تلك المسلكيات دون أن يتجاهل الجوانب الوجيهة التى تعهد بالبحث عن حلول لها اساسا مشاكل الاتصال و الصحة والمياه والكهرباء واثني على أداء قطاع الصحة ووجه تعليماته الي أمور بعينها وتولي السيد محمد الامين ولد اده تسوية بعض مطالب المياه التي قدمت أمام الوالي تأهيل بئر ارتوازية في سهول .وختم الوالي بمطالبة البلديات بالقيام بالادوار المنوطة بها وخصص لذلك اجتماعا بالعمد ختم به زيارته .
يتبع
بومديد
محمد المهدي صاليحي

شاهد أيضاً

إعلاميون وأطر يطلبون من رئيس الجمهورية التكفل بعلاج الصحافية السالكة بنت اسنيد (رسالة)

بسم الله الرحمن الرحيم نواكشوط: 6 دجمبر 2019 الى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *