الرئيسية / فيديو / بلدية لكصر : الصورة الكاملة

بلدية لكصر : الصورة الكاملة

وكالة صحفي للأنباء تسلط الضوء – في سلسلة من التحقيقات الميدانية – على سير العمل في بلديات نواكشوط، وتلتقي بالقيمين عليها لتستوضح منهم حصيلة الإنجازات، والعوائق، والتحديات.
وتبدأ السلسلة ببلدية لكصر، المقلطعة التي تأسست فيها العاصمة الموريتانية نواكشوط.

يتضمن الملف مقابلات وجلسات حوار – بالصوت والصورة – مع كل من العمدة، والأمين العام، والعمد المساعدين، والعمال.

  • 1 – العلم الأبيض

بلدية لكصر، بناية صغيرة وأنيقة، في باحتها مسجد بجانبه مقهى، سيارات متوقفة إحداها كتب عليها “مصلحة التحصيل” تبدو معطلة، وأخرى كتب عليها “بلدية لكصر” معطلة هي الأخرى. ستة أعلام مرفوعة عند البوابة الداخلية، ثلاثة في اليمين، وثلاثة في اليسار.
العلم الأوسط من الثلاثة يختلف عن الاثنين، لونه أبيض ويحمل كتابات لا يمكن رؤيتها لأنه مبطن على العمود بحبل.

لافتة بارزة مثبتة على الواجهة تحمل شعار : “نسعد بخدمتكم”
في المسجد شيخ وقور يصلي بالناس الظهر عند الساعة الثانية والنصف زوالا، وفي المقهى سيدة تصنع الشاي، وثلاجة يضع فيها العمال قننينات ماء للشراب.
الناس يدخلون ويخرجون بحرية، لا حراس ولا بوابين، منهم من يسأل عن تيام، أصدقاؤه يلقبونه بالعمدة ويعتذر عن ذلك بلباقة، لكنه في النهاية يستحق لقب العمدة؛ لأنه أولا، أحد المستشارين البارزين في البلدية، وثانيا، لأنه رجل نشط، ومستعد، ولديه تجربة تزيد على 20 سنة في بلدية لكصر، لديه دراية بجميع الملفات.

في الداخل مكاتب متقابلة، في الجانب الأيسر سيدتان تتوليان تحرير شهادات الفقر، والبطالة، والسكن، إلى غير ذلك.
وفي الجانب الأيمن يتم تحرير الوثائق المخزنة في جهاز الكمبيوتر، وتتولى رامتا عبد الودود سحبها ومتابعتها، تساعدها في المهمة زميلتها مريم.
أغلب المواطنين الذين يتوجهون إلى البلدية جاءوا من أجل تلك الوثائق.

  • 2 – شهادة العرف

رامتا تجيد التعامل مع جهاز الكمبيوتر، وتتحدث اللغة الفرنسية بطلاقة، تحفظ الإجراءات المتعلقة بجميع الوثائق، وتعرف الأسباب التي تجعل المواطنين يطلبونها إلا وثيقة واحدة من بين هذه الوثائق العشرين، وهي وثيقة يطلبها الموريتانيون المقيمون في فرنسا، ورقة يقال لها Certificat de coutume لا نعرف لها مقابلا باللغة العربية، ربما تكون كلمة كوتيم هنا تعني العرف أو الثقافة أو العادة أو الإثنية أو العرق بالنسبة للأبوين. تحدد الوثيقة نسبة الأبوين إلى الأثنيات الموجودة في موريتانيا (بيظان، ولوف، بولار، سوننكى). الفرنسيون وحدهم هم الذين يطلبون هذه الوثيقة، ولا ندري لماذا، والناس في موريتانيا حساسون بمسألة الوحدة الوطنية، ولا يحبون أن يفرق بينهم في الوثائق الرسمية.
من هذه الوثائق ما يوقعه العمدة، ومنها ما يوقعه العمدة المساعد.
يوقع العمدة شهادة العرف أو الثقافة السالفة الذكر، ويوقع الكفالة، وتطابق الاسم، وعدم الطلاق، والأمومة، والنسب.
كما يوقع العمدة المساعد شهادات الحياة الفردية والجماعية، والإقامة، والسكن، وعدم الزواج، والإعالة، والحالة المدنية، وحسن السلوك، والقرابة في النسب، والبطالة، والفقر.
شهادة عدم الزواج يطلبها الجيش من المنتسبين الجدد، وشهادة الفقر يطلبها المستشفى من أجل الاستفادة من الضمان الصحي.
في الطابق العلوي مكاتب العمدة والأمين العام وبجانبهما مكتب المساعدة الأولى فطمة بنت محمد الكبير ولد معيوف. إذ يفرض قانون النوع في موريتانيا أن تكون المساعدة الأولى للعمدة امرأة.

  • 3 – المربع النظيف

JPEG - 47.2 كيلوبايت
العمدة المساعدة فاطمة منت المعيوف

ترى بنت المعيوف أن البلدية لا يمكن أن تتنازل عن مسؤولياتها حيال مسألة النظافة، وهو رأي يتقاسمه معها العمدة الذي يدعم الجهود الرامية إلى إعادة النظافة للبلديات، بعد أن كانت من اختصاص الهيئة الحضرية ثم الجهة، جهة نواكشوط. وتسعى الترتيبات الجديدة إلى إشراك البلدية بتكليفها بالرقابة. وترى بنت المعيوف أن الرقابة لا تكفي، وعلى البلدية أن تتولى مسألة النظافة بشكل كامل. ويقول العمدة إن حق البلدية في تحمل النظافة من الحقوق التي تنتزع، وذلك ما يسعى إليه بالتنسيق مع بلديات نواكشوط الأخرى.

تقول بنت المعيوف إن “البلدية بصدد تقسيم المقاطعة إلى أربع مربعات نظيفة، وسوف نبدأ الأسبوع القادم بتنظيف وإزالة هياكل السيارات في المربع الأول، وهو المنطقة الواقعة بين ملتقى الطرق المعروف بكرافور ولد اماه، وكارافور اشريف، وكارافور سيتيرنات، وكارافور السوق، وبعد عملية النظافة هذه سوف نضع حراسا تابعين للبلدية يسهرون على نظافة المربع، ثم ننتقل إلى منطقة أخرى، وهكذا”.


وترى يحجب بوها بنت اعليات، العمدة المساعدة ببلدية لكصر، إن البلدية تسعى من خلال مواكبتها للعملية الراهنة – التي حصلت فيها على الرقابة والمتابعة – إلى القيام بأعلى ما في وسعها من أجل ان تستعيد مسألة النظافة، لأن المواطن أول ما يسائل عنه البلدية هو النظافة.

<iframe width=”553″ height=”380″ src=”https://www.youtube.com/embed/ADreBEsJ9V4″ frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen></iframe>

 

إضافة محمد ولد الشيباني

 

 


شاهد أيضاً

في ذكرى مولد الرسول الخاتم عليه الصلاة والسلام / سيدي عيلال

لم تكن الحياة في العالم عشية مولده صلى الله عليه وسلم ، كحياة اهل هذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *