الرئيسية / أخبار / موريتانيا في الصحافة الإقليمية والفرنسية هذا الأسبوع

موريتانيا في الصحافة الإقليمية والفرنسية هذا الأسبوع

صورة تخدم الموضوع (المصدر: انترنت)

تناولت الصحافة الإقليمية والدولية الناطقة بالفرنسية  هذا الأسبوع التطورات السياسية والاقتصادية والأحداث في موريتانيا، فقد أثار منح الامارات ملياري أوقية لموريتانيا اهتمام الصحافة الإقليمية والفرنسية، إضافة إلى لجنة التحقيق البرلمانية في ملفات عشرية الرئيس السابق ولد عبد العزيز، وملف العلاقات الموريتانية السنغالية في ظل الزيارة المرتقبة للرئيس السنغالي إلى نواكشوط.

فيما يلي تتابعون أبرز ما ورد في الصحافة الإقليمية والفرنسية حول موريتانيا:

المنحة الإماراتية

حظيت المنحة الإماراتية لموريتانيا باهتمام إعلامي واسع في الصحافة الإقليمية والدولية الناطقة بالفرنسية؛ حيث وُصفت هذه المنحة البالغة مليارا دولار بأنها طوق نجاة للاقتصاد الموريتاني، ونجاح دبلوماسي كبير للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني سيمكنه من تنفيذ تعهداته خاصة في المجال الاجتماعي.

لجنة التحقيق البرلمانية
قضايا أخرى تم تناولها من بينها لجنة التحقيق البرلمانية في ملفات ترتبط بفترة حكم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، وهي اللجنة التي حظيت بإجماع في البرلمان وصفته الصحافة بالتحول السياسي الكبير أو”الزلزال”. وفي البرلمان أيضا ثار جدل بخصوص “منع” استخدام اللغة الفرنسية في مداولات الجمعية الوطنية واستخدام اللغات الوطنية بدلا من ذلك؛ وهو الأمر الذي كان له مؤيدون ووصفه آخرون بالقرار الديماغوجي غير القابل للتطبيق.

العلاقات الموريتانية السنغالية
وكان ملف العلاقات الموريتانية السنغالية حاضرا، خاصّة من خلال الحديث عن زيارة مرتقبة للرئيس السنغالي ماكي صال إلى نواكشوط منتصف الشهر الجاري وكذلك الاحتجاجات التي قام بها الصيادون السنغاليون في مدينة سينلوي شمال البلاد بسبب ما يقولون إنه تأخر الحصول على تراخيص الصيد في المياه الموريتانية.

من موقع الصحراء

شاهد أيضاً

كورونا يحاصرنا من جميع الجهات: التفعيل الفعال والكلي للمواد الدستورية (39)، (71) و(34).

موريتانيا المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *