أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / تقرير RFI عن اجتماع بروكسل حول قوة G5 المشتركة

تقرير RFI عن اجتماع بروكسل حول قوة G5 المشتركة

التقى وزراء الدفاع والخارجية في الاتحاد الأوروبي بنظرائهم من دول مجموعة الخمسة الساحل في بروكسل.

وتعتبر المجموعة هيئة إقليمية للتعاون من أجل التنمية والأمن، تضم تشاد والنيجر وبوركينافاسو ومالي وموريتانيا، وأصبحت المجموعة تحت الأضواء منذ تحرير الرهائن في بوركينافاسو. عملية كلفت حياة اثنين من قوات الكوماندوز البحرية الفرنسية. في كلتا القارتين تتمثل الإرادة المشتركة في تحسين فعالية القوة المشتركة للمجموعة في أسرع وقت ممكن. ويرحب الأوروبيون بحقيقة أن قوة الساحل المشتركة لديها بالفعل أربعة آلاف رجل من أصل الخمسة آلاف المخطط لهم.

ويعتقد الأوروبيون أنهم منخرطون بشكل كامل في دعم بلدان الساحل لمجموعة الخمسة وقواتها المشتركة. لكن يجب عدم نسيان الأولويات الأخرى وفقًا لرئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني.

وتقول: “لقد أكدنا على الدعم الذي يمكن أن نقدمه لإعادة نشر سلطة الدولة وخدماتها في المناطق الحساسة، لقد فكرت في المدارس التي أغلقت والخدمات العامة التي تم تعليقها”.

فقط من خلال السماح للناس بالعودة إلى الحياة الطبيعية يمكن استئصال الإرهاب، تقول تيبيل درامي وزير الخارجية المالي مضيفا “يجب أن نعالج المشاكل من الأساس” قضايا احترام حقوق الإنسان والحكم الرشيد وانعدام الأمن.”

ويأمل الأوروبيون في أن تصبح القوة المشتركة أكثر نشاطًا في حين أن دول الساحل تنتقد بطء إجراءات الحصول على التمويل. يقول كالا أنكوراو وزير الخارجية النيجري: “إن القوة تعمل لكنها تحتاج إلى معدات”. لكن هذا سيتغير بحلول شهر أكتوبر فلدينا وعد بأن 150 مليون يورو من المعدات سيتم توريدها للقوة. ”

ويتمنى الجميع في أن يتم التصويت في الأمم المتحدة على ولاية معززة من الأمم المتحدة لدعم قوة مجموعة الخمسة للساحل.

ترجمة موقع الصحراء

شاهد أيضاً

الملحق العسكري في الصين يدخل الخط في ملف تفريت

مع ازدياد ملف نفايات تفريت سخونة وتعقدا دخل العقيد محمد ماء العينين حبيب الله الملحق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *