الرئيسية / أخبار / دراسة: ما هو آليكسا؟ وكيف يتم ترتيب المواقع في منصة “موريتانيا الآن”/سيد احمد ولد مولود

دراسة: ما هو آليكسا؟ وكيف يتم ترتيب المواقع في منصة “موريتانيا الآن”/سيد احمد ولد مولود

  • 1 – أليكسا أليكسا – بكل بساطة – هو موقع متخصص فى ترتيب المواقع الإلكترونية فى العالم من 1 إلى حدود عشرات الملايين. يتربع غوغل على رأس القائمة إلى حد الساعة، وينافسه يوتيوب، بينما يأتي فيسبوك فى المرتبة السادسة عالميا، مباشرة بعد محرك البحث بايدو الذي يحتل المرتبة الخامسة. يقدم أليكسا أيضا ترتيبا خاصا بكل دولة على حدة، اعتمادا على أعلى نسبة للزوار من كل بلد. في موريتانيا، يحتل غوغل ويوتيوب المرتبتين الأولى والثانية، يليهما موقع “موريتانيا الآن” فى الرتبة الثالثة، متقدما على العملاق فيسبوك الذي يأتي فى المركز الرابع.
  • 2 – “موريتانيا الآن”

“موريتانيا الآن” هي أول منصة موريتانية تعتمد ترتيب أليكسا فى فهرسة المواقع الموريتانية ترتيبا يوميا ومستمرا بشكل مبسط وسلس، كما أنها فتحت نافذة على رأس القائمة لمقالات الرأي، حررت الكتاب من القيود التي كان يفرضها عليهم خط التحرير لدى المواقع الإخبارية.
وقد حرص مصمم الموقع، على مراعاة الظروف الخاصة للمستخدمين الذين لا يتمتعون بسرعة عالية لتدفق الأنترنت بتطبيق معايير الخفة، وسرعة التحميل؛ بحيث أصبح بالإمكان، تحميل الموقع بسعر أوقية واحدة قديمة فى شبكة موريتل، لخفته وسرعة تحميله.
وقد ظهرت “موريتانيا الآن” فى فترة كان فيها موقع “الأخبار إنفو” هو المفهرس الأول للمواقع الموريتانية، بحكم موقعه فى الصدارة، وكانت قائمته المبوبة للمواقع مصدرا رئيسا لزيارات تلك المواقع.

  • 3 – الفهرس
  • واجه موقع “الأخبار إنفو” – فى تلك الأثناء – ضغوطا هائلة من قبل أصحاب المواقع؛ من أجل الحصول على الرتب المتقدمة فى الترتيب، وتلك مشكلة كانت مطروحة لجميع المواقع الإخبارية المتقدمة آنذاك كتقدمي، وصحراء ميديا، وكريدم، ووكالة نواكشوط للأنباء (ونا)، لكثرة طلبات الإضافة إلى الأماكن المتقدمة فى الترتيب. وعندها ظهرت الحاجة الماسة إلى معيار موحد لترتيب المواقع، وتبويبها بشكل مستمر؛ فجاء الحل عند منصة “موريتانيا الآن”، وترتيب أليكسا.
  • 4 – النشرة

كانت وكالة صحفي للأنباء – آنذاك – تصدر نشرة دورية تقدم ترتيبا للمواقع الإخبارية وفق أليكسا، منبهة فى كل عدد منها على نواقص هذا الترتيب، محاولة إيجاد بديل عنه فلم تجده.
فقد جربت – فى عدة أعداد من النشرة – ترتيب غوغل الذي يرتب المواقع من 1 إلى 10، كما أنها جربت ترتيبا مزدوجا بين الترتيبين. وقد صدر 27 عددا من تلك النشرة غطت الفترة ما بين مارس 2010 إلى مارس 2011، ثم توقفت بعد أن قرر أليكسا نشر الترتيب الوطني الموريتاني الذي لم يكن متاحا قبل ذلك لقلة البيانات؛ فمعظم المواقع الموريتانية – حينها – كانت مبوبة فى السنغال؛ بسبب استخدام شركة شنقيتل سيرفيرات منصبة هنالك.
وقد جاء فى العدد الأول الثلاثاء 30 مارس 2010 ما يلي:

“تتوزع المواقع الإعلامية الموريتانية على ثلاث مجموعات حسب الترتيب العالمي لهذه المواقع فى أليكسا.
تضم المجموعة الأولى المواقع التي ترتيبها أقل من 100 ألف، والثانية ما بين 100 و200 ألف والثالثة، ما فوق 200 ألف، وذلك بتاريخ 29 مارس 2010.
تتصدر المجموعة الأول وكالة الأخبار المستقلة بالترتيب 31,858 على المستوى العالمي و6 فى موريتانيا و20 فى السينغال، كما تحتل فى الإمارات العربية المتحدة الرقم 638.
وتضم المواقع: تقدمي، وصحراء ميديا، وكريدم، ووكالة نواكشوط للأنباء “— البقية في المصدر على الرابط: دراسة: ما هو آليكسا؟ وكيف يتم ترتيب المواقع في منصة “موريتانيا الآن”

من موقع صحفي

شاهد أيضاً

آخر مستجدات ملف تفيريت

وكالة تيرس مديا الإخبارية (خاص) :شرعت السلطات الأمنية صباح اليوم في إطلاق سراح الشباب المعتقلين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *