الرئيسية / أخبار / سؤال واحد .. هذه إنجازات هيئة الساحل

سؤال واحد .. هذه إنجازات هيئة الساحل

سؤآل واحد
في ركن سؤآل واحد المعتمد في صحيفة تيرس مديا الإخبارية سألت الصحيفة الأستاذ ابراهيم ولد بلال ولد رمظان رئيس هيئة الساحل ماذا إنجزت الهيئة حتى الآن وهذا جوابه:
– هيئة الساحل قدمت الكثير ليس فقط في مجال التعليم بل في مجال رفع الظلم والدفاع عن حقوق الانسان في مجال محاربة الاغتصاب والعنف ضد المراة وكذلك محاربة خطاب الكراهية والتمييز لمحاربة ثقافة الاستعباد المعشعشة في العقليات كما اهتمت بمشكل العبودية العقارية في لكصيبة ٢ وفي تكانت ولعصابة وفي نواكشوط واهتمت بمشكل الحالة المدنية في شريحة من المجتمع منسية وهي الأطفال فاقدي السند. وقد فضلنا في كل هذا العمل الميداني بدل التحريض والمزايدة والموتمرات الصحفية كما ربطنا علاقات دولية مفيدة مع شبكات المطحونين في العالم ونشغل منصب ممثل افريقيا الغربية في شبكة DWD (محاربة التمييز القائم على العمل والاصل والاستعباد التقليدي والمعاصر) وتضم المنبوذين من الغجر في أوروبا وضحايا التراتبية والاستعباد في قارتنا.
اما في مجال التعليم – محل سؤالكم – فقد تكفلت الهيئة بتدريس اكثر من 500 تلميذ في السنة قبل الماضية في ارقى المدارس الحرة في نواكشوط و600 في السنة الماضية منها ازيد من 60 تلميذ في محظرة عصرية فتحناها في الدار البيظه في منطقة (سانفيش) اما في السنة الجارية فقد وصل رقم المستفيدين من التعليم الحر الجيد الى قرابة 1000 تلميذ منها 200 في الداخل (نواذيب وبتلميت وروصو). هذا بالاضافة الى المئات التي استفادت من دروس التقوية في نواكشوط ونواذيب في السنتين الماضيتين وخاصة من المترشحين للامتحانات الوطنية. و قد نظمنا هذه السنة دروس تقوية لصالح المترشحين لدخول الاعدادية في نواذيب وذلك بالتعاون مع بلدية نواذيب وبعض الشركاء المحليين. وانتهز هذه الفرصة لشكرهم على تلك الجهود ونطلب منهم المزيد حتى تستمر هذه الدروس وتؤتي أكلها. وقد استفاد من هذه الدورة العشرات من سكان المناطق المغبونة في العاصمة الاقتصادية.
اما تقييمنا لواقع التعليم في البلد فيحتاج صفحات عدة ويمكن وصف الوضع بانه كارثي وان اصلاحه لن يكون غدا مادام كبار المسؤولين في الوزارة الوصية يرسلون ابناءهم الى التعليم الخاص مسلمين بفشلهم في مهمتهم. زِد على هذا ان هذا التعليم بشقيه العمومي والخصوصي يشكل اكبر خطر على الوحدة الوطنية ويؤسس للتمييز العرقي في كل مفاصل الدولة.

شاهد أيضاً

أزمة الكركرات: ميزان القوة بين اطراف النزاع

ميزان القوة بين اطراف النزاع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *