الرئيسية / أخبار / الحكومة : قررنا إطلاق أربعة مشاريع ستنعش النمو الإقتصادي للبلاد

الحكومة : قررنا إطلاق أربعة مشاريع ستنعش النمو الإقتصادي للبلاد

قال وزير الاقتصاد والمالية المختار أجاي إن الحكومة الموريتانية قررت إطلاق أربعة مشاريع ستكون لها انعكاسات إيجابية على النمو خلال السنة القادمة، كما أقرت مجموعة من الإصلاحات ستنعش القطاع الخاص مثل الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، مع تحسين مناخ الاستثمار.

 

وأضاف الوزير فى مؤتمر صحفى مساء الخميس 10-11-2016 عرض فيه الخطوط العريضة للميزانية العامة للدولة إن الميزانية تم بنائها على عدة أهداف أبرزها :

 

ـ أن تزيد شركة “أسنيم” من صادرتها لتصل إلى 15 مليون طن خلال السنة القادمة لأول مرة، بناء على التطور الكبير في الانتاج الذي حققته سنة 2016.

ـ ارتفاع الإنتاج في مجال الزراعة المروية بعد التطور الكبير الذي شهده هذا القطاع بناء ما تحقق من خلال قناة كرمسين والتي ستناهز المساحات المروية 29 ألف هكتار.

 

ـ المصادقة على استيراتيجة الصيد السنة الماضية ودخولها التنفيذ بداية سنة 2016، مكنت من مضاعفة مداخيل الميزانية من هذا القطاع، ونعتقد أن هذه الدينامكية ستتواصل خصوصا إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن السنة الأولى لهذه الاستيراتيجية قد تكون اعترتها بعض الهنات سيتم تجاوزها خلال السنة القادمة.

 

ـ سيتم خلال هذه السنة إطلاق ثلاث إلى أربع مشاريع كبرى سيكون لها انعكاسات ايجابية على النمو، حيث يتوقع خلال نهاية شهر نوفمبر أو بداية دجمبر إطلاق ميناء “انجاكو” الذي سيخلق حركية اقتصادية وفرص عمل سيكون لها انعكاس ايجابي، كذلك استئناف العمل في ميناء “تانيت”، إضافة إلى مشروع المسجد الكبير الذي يسع 15 ألف مصلي والذي سحرك قطاع البناء والأشغال العامة على مدى السنتين القادمتين.

 

شاهد أيضاً

نحو إعلام عمومي تعددي ومهني! / د.محمد ولد عابدين

محمد ولد الشيباني فى ظل انعدام رؤية إعلامية قارة ، واستراتيجية اتصالية مدروسة ، تشكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *