الرئيسية / تحقيقات / قائمة أسئلة المحكمة العليا التي أجاب عليها الخبير البيئي: عبد الرحمن ولد محمد محمود الرباني في الخبرة البيئية المتعلقة بملف النفايات بتفريت

قائمة أسئلة المحكمة العليا التي أجاب عليها الخبير البيئي: عبد الرحمن ولد محمد محمود الرباني في الخبرة البيئية المتعلقة بملف النفايات بتفريت

 

تيرس مديا والاقتصاد وصحفي (تحقيق خاص عن مكب النفايات بتفيريت) عملا بالمواد: 89/90/91/92/93/95/97/98.من قانون الإجراءات المدنيةوالتجارية.
يطلب من الخبير البيئي الإجابة على ما يلي:
1–هل تمت دراسة انعكاسات المكب على السكان والوسط البيئي.
2–ماهي الضمانات العلمية والفنية التي تم إقرارها واعتمادها من أجل الحد من المخاطر والانعكاسات السلبية المرتبطة بصحة الانسان والحيوان والوسط الطبيعي لإقامة المكب وتشغيله ؟
وما هي الإضرار الصحية المباشرة وغير المباشرة على البشر ؟
3–إلى أي حد تم احترام القواعد والنصوص المنظمة للبئة خاصة منها المرسوم 045–2000حول قانون الإطار لبيئة و المرسوم 193/85.والقرار المطبق له رقم 1952.وكذلك قواعد الصحة الوقائية ومكافحة الأوبئة التي تحددها النصوص التعلقة بالصحة العامة؟؟.
4–هل يوجد على مستوى المكب مسؤول أو هيئة مكلفة بمتابعة التأثيرات السلبية والآثار الجانبية على السكان المجاورين ؟؟ . وهل تؤدي واجبها ؟. وما هي أوجه النقص الملاحظة في هذا المجال؟؟.
5– لما ذا لا تعطى أهمية خاصة من طرف القائمين على المكب لنوعية الآليات التابعة له ؛مثل آليات معالجة النفايات وطمرها؟.خاصة إبان فترات الأمطار وتغيير اتجاه هبوب الرياح للحد من الروائح الكريهة ومضاعفات تلك المعالجات على السكان؟.وكذلك نوعية الشاحنات التي تعتبر متهالكة ومؤسسة وتحمل من النفايات فوق طاقتها الاستيعابية مما يجعلها تتساقط على طول الطريق المؤدية إلى المكب مشكلة بذلك بؤرة خطيرة للأمراض والروائح الكريهة؟
6–ما هي طبيعة الروائح والغازات وتأثير دخان الحرق وكلما ينبعث من المكب وشاحناته  وأعمال عماله  وتأثير ذلك على السكان والوسط البيئي بكل مكوناته ؟. وما هي طبيعة ونوعية الأمراض التي تنشأ عن  ذلك؟.
7– ما هو العمر الافتراضي للمكب ؟ وإذا كان قد انقضى فلماذا لم يغلق حتى الآن.؟ وهل يلوح في الأفق توجه لإغلاقه ؟

شاهد أيضاً

الكركرات قبل ساعة من الآن

تيرس مديا تزور الكركارات عدت قبل ساعة من الآن من منطقة الكركرات  ما شاهدته لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *