الرئيسية / أخبار / بيان من الحراك المناهض لمكب النفايات بتفيريت

بيان من الحراك المناهض لمكب النفايات بتفيريت

بيان من الحراك المناهض لمكب النفايات بتفيريت
إن الحراك المناهض لمكب النفايات بتفيريت والممثل لقرى المقام، الوئام السني، تفيريت والعكبه يرفع للرأي العام الوطني ما يلي:
أنه على إثر المطالبات المنظمة من طرف الحراك لتطبيق قرار الغرفة الإدارية بالمحكمة العليا ذي الرقم 52/2019 القاضي بإغلاق المكب ومعالجة آثاره تم استدعاء ممثلين عن الحراك يوم الخميس الموافق 22 اكتوبر 2020 وذلك لعقد اجتماع مع السيد وزير الداخلية واللامركزية حول الموضوع، وهو الاجتماع الذي ناقش وضعية المكب بمختلف جوانبها ووضعيته الحالية والقرار الصادر بخصوصه.
وقد اختتم الاجتماع بإبلاغ الوزير ممثلي الحراك بقرار الحكومة القاضي بإغلاق المكب بشكل نهائي ومعالجة آثاره، وبهذه المناسبة يطيب للحراك أن يسجل الملاحظات التالية:
1 يعبر عن كامل امتنانه وصادق شكره لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني على تجاوبه مع مطالب المتضررين و حرصه على وضع حد لمعاناتهم، وهو التجاوب الذي تجسد في القرار القاضي بإغلاق المكب والبدء في معالجة آثاره والذي تشرف ممثلو الحراك بالاجتماع بالسيد وزير الداخلية لإبلاغهم به.
2 يقدر الحراك الهبة الوطنية الغير مسبوقة تضامنا مع المتضررين من هذا المكب، كما يرفع خالص شكره وتقديره لكل من آزروه في هذه القضية العادلة من برلمانيين ورجال أعمال و ومشايخ وإعلاميين ومدونين وأحزاب سياسية وهيئات مجتمع مدني ومنظمات حقوقية وأدباء ووجهاء ، ويعتبر أن هذا الدعم كان له الأثر الكبير في تحقيق هذه النتيجة الإيجابية، كما يعول على كل هذه الجهات في مواصلة دعمها لهذه القضية حتى تتم معالجة جميع الآثار المترتبة على هذا المكب السيئ.
3 يسجل الحراك بارتياح الإفراج عن الموقوفين على خلفية التظاهر السلمي ضد المكب ويعتبر أن مطالبهم تدخل في إطار حقهم الطبيعي في التظلم والتعبير المكرسين في جميع القوانين والشرائع.
4 يعتبر الحراك أن ما حصل هو محطة مهمة في سبيل تطبيق القرار القضائي بإغلاق المكب ومعالجة آثاره، لكنه يشدد على أن معالجة النفايات المفرغة مسبقا يبقى مطلبا ملحا وأساسيا لرفع الضرر بصفة نهائية.
5 يلتزم الحراك بمواصلة النضال بكل الطرق السلمية والمدنية من أجل معالجة ملايين أطنان النفايات المفرغة قبل إغلاق المكب، وفي سبيل ذلك يعول على دور السلطات المحوري كما يعول على دعم كل المناصرين لقضيته العادلة.
والله من وراء القصد
تفيريت بتاريخ 24/10/2020
اللجنة الإعلامية للحراك

شاهد أيضاً

السفير الفرنسي: حظيرة حوض آرغين تحظى منذ تأسيسها ب”دعم فني ومالي فرنسي

بدأ السفير الفرنسي لدى موريتانيا روبير موليي زيارة عمل للحظيرة الوطنية لحوض آرغين تستمر يومين، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *