الرئيسية / ثقافة / موريتانيا وشركة “CWP” توقعان اتفاقا إطاريا لمشروع أمان للهيدروجين الأخضر بقدرة 30 جيجاوات

موريتانيا وشركة “CWP” توقعان اتفاقا إطاريا لمشروع أمان للهيدروجين الأخضر بقدرة 30 جيجاوات

وقعت الحكومة الموريتانية وشركة CWP ،وهي إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال تطوير الطاقة المتجددة و مشاريع الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع، اتفاقا إطاريا لمواصلة تطوير مشروع الهيدروجين الأخضر بقدرة 30 جيجاواط  في المنطقة الساحلية لموريتانيا.
وسيشمل مشروع أمان، الواقع في منطقتي داخلة نواذيبو واينشيري في موريتانيا، 18 جيجاواط من طاقة الرياح و12 جيجاوات من الطاقة الشمسية. ستولد حوالي 110 تيراواط ساعة بكامل طاقتا ومن المتوقع أن ينتج 1.7 مليون طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر أو 10 ملايين طن سنويًا من الأمونيا الخضراء للاستخدام المحلي والتصدير.
بتوقيع هذه الاتفاقية الإطارية، عزز الطرفان التزامهما بتطوير أحد أكثر مشاريع الطاقة النظيفة طموحًا في القارة الأفريقية. هذه خطوة تالية مهمة بعد أن وقع الطرفان مذكرة تفاهم في قمة المناخ COP26 في جلاسكو في نوفمبر 2021، مع اتفاق إطاري جديد يعمل على تفاصيل مراحل تطوير المشروع المخطط لها، بما في ذلك النظام العقاري وتصميم المشروع ومبادئ التعاون لتوجيه انجاز المشروع.
سيفتح المشروع عددًا لا يحصى من الفرص المحلية الناشئة عن الإنتاج المستدام للطاقة المتجددة على نطاق واسع، مما يساهم في الوصول إلى الطاقة النظيفة وموارد المياه النظيفة وتطوير صناعات خضراء جديدة على المستوى المحلي وللتصدير.
قدرت دراسة اقتصادية كلية مستقلة حديثة أن المشروع يمكن أن يعزز الناتج المحلي الإجمالي لموريتانيا بنسبة 40-50% بحلول عام 2030 و50-60% ابتداء من عام 2035 مع زيادة العمالة في الصناعة بنسبة 23%، وانخفاض إجمالي البطالة الوطنية بنحو الثلث بحلول عام 2035.

وقال معالي وزير البترول والمعادن والطاقة، السيد عبد السلام ولد محمد صالح في معرض حديثه اليوم في المنتدى الحكومي في نواكشوط، بعنوان “تسريع انتقال الطاقة وبناء صناعة معادن خضراء في موريتانيا”:
“نحن متحمسون لاتخاذ خطوة أخرى إلى الأمام في هذا المشروع الضخم، الذي يعد بفوائد هائلة ليس فقط لموريتانيا، ولكن أيضًا للقطاعات الاقتصادية الرئيسية على مستوى العالم، حيث يسرع العالم رحلته إلى مستوى انبعاث يساوي صفر بحلول عام 2050.  طموح موريتانيا أن تصبح رائدة في تطوير الهيدروجين الأخضر وتصنيع الفولاذ الأخضر تعضده الرؤية العالمية لشركة CWP والتزامها المستمر بإنجاح مشروع AMAN لموريتانيا وإفريقيا والعالم بأسره

يوضح اتفاق الإطار الجديد بالتفصيل الخطوات التالية الضرورية التي سنتبعها بالتعاون الوثيق مع فريق CWP.  إن حجم المشروع وطموحه، بالإضافة إلى سمعة CWP القوية في مجال الالتزام المجتمعي العميق وبناء شراكات ناجحة طويلة الأمد، يمنحنا الثقة في أن مشروع أمان سيساهم بشكل إيجابي في التنمية الاقتصادية والنمو المستدام لموريتانيا “.

وأضاف مارك كراندال ، مؤسس ورئيس CWP:

“اتفاقي الإطار هذا ليس فقط علامة على أن مشروع أمان يدخل مرحلته التالية من التطوير، ولكن أيضًا على أن الهيدروجين الأخضر يؤسس نفسه كأداة رئيسية في الانتقال الطاقوي – سواء من حيث قدرته على تحفيز الاستثمارات في المناطق المضيفة، أو من حيث دوره الواعد في إزالة الكربون من الصناعات الثقيلة. ريادة موريتانيا في تحول الطاقة مثيرة للإعجاب ومشجعة للغاية، ونحن فخورون بأن نكون الشريك الذي اختارته لهذه الرحلة. يحدد الاتفاق الإطاري مسارًا لـبناء المشروع بحيث يمكن البدء في إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر قبل نهاية العقد “.
بالإضافة إلى إمكاناته الهائلة لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، سيوفر أمان أيضًا كهرباء رخيصة، بالإضافة إلى أكثر من 50 مليون متر مكعب من المياه العذبة للمجتمعات المحلية وللزراعة، يتم الحصول عليها من خلال تحلية مياه البحر. كما يهدف هذا المشروع الرائد إلى توفير 60 حافلة نقل هيدروجين للاستخدام العام، بدون انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

ملاحظات للمحررين:

من أجل الحد من الاحتباس العالمي إلى 1.5 درجة مئوية، يجب خفض الانبعاثات العالمية بسرعة خلال هذا العقد للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050. وموازاة مع الكهربة الجماعية في العديد من القطاعات الاقتصادية، فإن تطبيق حلول الهيدروجين الأخضر يعتبر مرشحا رئيسيا لإزالة الكربون من عدد من القطاعات التي يصعب التحكم بها، بما في ذلك الصلب والنقل الثقيل والنقل البحري لمسافات طويلة.

حول CWP
CWP هي شركة رائدة في تطوير الطاقة المتجددة على نطاق واسع في أربع قارات، وتتمتع بخبرة قوية في تصميم وتمويل وتشغيل محطات طاقة الرياح والطاقة الشمسية، فضلاً عن مجموعة موسعة من المشاريع الخارقة في مجال الهيدروجين الأخضر.
تتمثل مهمة CWP في تسريع إزالة الكربون اللازمة لقطاع الطاقة العالمي، ودعم الانتقال الطاقوي من خلال المشاريع عالية التأثير، لا سيما في البلدان والمناطق التي تعتمد تقليديًا على الوقود الأحفوري، حيث تمتلك الطاقة المتجددة القدرة على دعم ثورة صناعية خضراء جديدة. لدى CWP أكثر من 100 جيجاواط من مشاريع الهيدروجين الأخضر قيد التطوير في ثلاث قارات (إفريقيا وأستراليا وأمريكا اللاتينية)، وحصل خط الأنابيب الأوروبي لمشاريع الطاقة المتجددة على دعم من Mercuria في أكتوبر 2021، المشروع المشترك الجديد لتطوير 2 جيجاواط من الطاقة المتجددة الطاقات في بلغاريا وصربيا ورومانيا وأوكرانيا.

 

شاهد أيضاً

الأرصاد الجوية: توقعات أمطار على جميع الولايات

  تتوقع الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية في موريتانيا هطل أمطار خفيفة إلى معتدلة، وأحيانا قوية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *