الرئيسية / أخبار / موريتانيا في الصحافة الفرنكوفونية

موريتانيا في الصحافة الفرنكوفونية

إضافة: محمد ولد الشيباني

تناولت الصحافة الناطقة بالفرنسية خلال الأسبوع المنصرم عددا من المواضيع ذات الصلة بالشأن الموريتاني من بينها اجتماع لبرلمانيين من موريتانيا والسنغال بشأن الشراكة في الغاز والقافلة التجارية التي أرسلتها الجزائر لموريتانيا والسنغال وبعض المواضع الأخرى.

_اقتراح برلماني

فقد أورد موقع Finicial Afrique. خبر اقتراح برلمانيين من السنغال وموريتانيا إنشاء صندوق استثماري مشترك لتشغيل مشروع السلحفاة الكبيرة/آحميم للغاز الواقع قبالة سواحل البلدين، حسب الموقع.
وقال المواقع أن شبكة البرلمانيين الموريتانيين السنغاليين قدّمت هذا المقترح في 20 نوفمبر 2021 خلال ورشة عمل عقدت في نواكشوط بهدف تجميع البلدين رؤوس الأموال للاستثمار في هذا المشروع.
وأضاف الموقع “يعتقد البرلمانيون أن هذه المبادرة يمكن أن تحسن بشكل كبير من تأثير الموارد التشغيلية لمشروع أحميم، مقترحين على بلديهما بذل قصارى جهدهما لتعزيز الشراكة من أجل إدارة جماعية أفضل للموارد.

_”رسالة قوية” من الجزائر

أرسلت الحكومة الجزائرية قافلة تجارية بريّة متوجّهة نحو موريتانيا والسنغال الأسبوع الماضي. قافلة جديدة تمثل “رسالة قوية” بحسب ما نقل موقع TSA الجزائري عن وزير التجارة كمال رزق. وأضاف الموقع أن القافلة مؤلفة من 28 نصف مقطورة محملة ببضائع جزائرية وقد انطلقت الخميس 18 نوفمبر متوجهة إلى موريتانيا والسنغال، “بعد أسبوعين بقليل من اغتيال ثلاثة سائقي شاحنات جزائريين في قصف للجيش المغربي على حدود الصحراء الغربية وموريتانيا يوم الإثنين 1 نوفمبر”، على حد تعبير الموقع.

_مدرب جديد للمنتخب الوطني

موقع VOAAFRIQUE تناول خبر تعيين مدرب جديد للمنتخب الموريتاني لكرة القدم. يتعلق الأمر بالمدرب الفرنسي ديديي غوم البالغ من العمر 52 سنة وسبق له أن درّب العديد من الفرق الكروية الإفريقية في مصر والسودان وغينيا والكامرون.

من مركز الصحراء

شاهد أيضاً

دق “ناقوس الخطر” تحول إلى خطر بالغ قد يتكرر مع “التشاور الوطني” المنتظر!

إضافة: محمد ولد الشيباني بدورنا سوف ندق ناقوس الخطر، ونبدأه بمفارقة: بخبر مريح ربطناه بأمور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *